إعدادات الاتصال بالإنترنت

  1. حدّد نوع الاتصال بالإنترنت، ثم أدخل المعلومات المناسبة المتعلقة بالاتصال:

    ملاحظة: إذا كنت لا تعرف نوع الاتصال بالإنترنت لديك، فاتصل بموفر خدمة الإنترنت الخاص بك.

  1. في حال كان موفر خدمة الإنترنت يستخدم PPTP‏ (بروتوكول الاتصال النفقي من نقطة إلى نقطة)، حدّد بعد تكوين الاتصال بالإنترنت في الخطوة الأولى My ISP uses a PPTP connection (موفر خدمة الإنترنت لدي يستخدم اتصال PPTP‏)، وأدخل المجال أو عنوان IP الخاص بملقم PPTP في حقل Server (الملقم)، إضافة إلى User Name‏ (اسم المستخدم) وPassword (كلمة المرور) من موفر خدمة الإنترنت. إذا كان موفر خدمة الإنترنت يستخدم طريقة مصادقة محددة، فقم بتحديد أو بإلغاء تحديد مربعات الاختيار المناسبة.

  2. إذا طلب موفر خدمة الإنترنت أن تستخدم اسم مضيف، فأدخله في Host Name (اسم المضيف).

  3. في حال طلب موفر خدمة الإنترنت، عنوان MAC محدد للاتصال بالإنترنت، ستحتاج إلى تغيير عنوان MAC التابع للموجّه. حدّد عنوان MAC في قائمة أو أدخله يدوياً في حقل Router (الموجّه).

  4. يسمح الوصول عن بعد لأي مضيف في مجمل الشبكة الواسعة، بالاتصال بصفحات تكوين الموجّه. وبشكل افتراضي، تستطيع فقط الأجهزة المتصلة بالموجّه من خلال كبل Ethernet عند منفذ شبكة الاتصال المحلية، الوصول إلى صفحات تكوين الموجّه. لتمكين Remote Access (الوصول عن بعد)، حدّد Allow access to this router from the Internet (السماح بالوصول إلي موجِّه البيانات عن طريق الإنترنت). يتم افتراضياً تعيين منفذ "8080". إذا أردت استخدام منفذ آخر، فقم بإدخال الرقم الخاص به.

  5. لتمكين الوصول عن بعد إلى الطابعة المتصلة بالموجّه، من خارج شبكة الاتصال المحلية، حدّد Allow access to the print server from the Internet (السماح بالوصول إلى ملقم الطابعة من الإنترنت).

ملاحظة: عليك النقر فوق Save‏ (حفظ) لحفظ كافة الإعدادات الجديدة، وإعادة تشغيل الموجّه بعد إتمام التغييرات.

 

المسارات الثابتة

إذا أجريت اتصالاً فعلياً من منفذ شبكة الاتصال الواسعة الخاص بالموجّه بشبكة أو بشبكات موجودة، فقد تحتاج إلى إنشاء مسارات ثابتة. يسمح ذلك لموجه البيانات باستخدام عنوان شبكة خاص به، يختلف عن الشبكة التي يتصل بها. كما يسمح ذلك لموجه البيانات بالاتصال بشبكات محددة موجودة في جهة شبكة الاتصال الواسعة (WAN‏).

بالنسبة إلى المسارات الثابتة على شبكة الاتصال الواسعة، عليك استخدام قيم تأتي ضمن الشبكات الفرعية نفسها المعتمدة في الاتصال بالإنترنت الخاص بك.

ملاحظة: إن عنوان IP الافتراضي لشبكة الاتصال المحلية الخاص بالموجّه هو 192.168.2.1‏، أما قناع الشبكة الفرعية الافتراضي فهو 255.255.255.0.

  1. أدخل عنوان IP للشبكة، الخاص بهذا الموجّه المحدد، في حقل IP address (عنوان IP).

  2. أدخل قناع الشبكة الفرعية للشبكة، الخاص بهذا الموجّه المحدد، في Subnet mask‏ (قناع الشبكة الفرعية).

  3. أدخل بوابة الشبكة لهذا الموجّه المحدد في حقل Gateway‏ (البوابة).

  4. أدخل عدد الموجّهات التي يجب أن يتصل هذا الموجّه من خلالها بالشبكة الأخرى، في حقل Hops‏ (القفزات).

    يُحدد عدد القفزات بحسب عدد الموجّهات الموجودة بين موجّهك والشبكة الخاصة به.

    مثلاً
    : إذا كان موجّه بيانات آخر متصلاً بمنفذ شبكة الاتصال المحلية الخاصة بموجّه البيانات فقد تدخل 1‏‏ لعدد القفزات بين منفذ شبكة الاتصال الواسعة الخاص بموجّه البيانات وأي عميل متصل بموجّه البيانات الثاني.

  5. انقر فوق Add‏ (إضافة).

 

DNS (ملقم اسم المجال) متغير

يقوم DNS (ملقم اسم المجال) بتحويل عنوان الإنترنت مثل www.usr.com إلى عنوان IP. تتيح لك خدمة DNS (ملقم اسم المجال) المتغير تعيين اسم ويب مثل myUSRrouter.dynDNS.com للبوابة الخاصة بك، مما يتيح الوصول إليه من الإنترنت من دون الحاجة إلى معرفة عنوان IP الخاص بالبوابة الذي تم تعيينه من قبل موفر الخدمة.

في هذه الصفحة، يمكنك تعيين المعلمات التي تسمح لخدمات اسم المجال بالعثور على الموجّه. وستحتاج لهذا الأمر حتى تتلافى الطبيعة المتغيرة لعنونة شبكة الاتصال الواسعة لعناوين IP، والحصول على اسم مضيف ثابت يمكن الوصول إليه من الإنترنت.

ملاحظة: ستحتاج إلى خدمة DNS (ملقم اسم المجال) متغيّر يوفرها طرف ثالث لاستخدام هذه الميزة.

لتكوين DNS (ملقم اسم المجال) متغير على الموجّه:

  1. حدّد موفّر DNS (ملقم اسم المجال). يمكنك التسجيل على الموقع DynDNS.org و TZO.com و DtDNS.com و No-IP.com مجاناً.

  2. أدخل إعدادات DNS (ملقم اسم المجال) متغير، بما في ذلك Host name (اسم المضيف) وUser name (اسم المستخدم) وPassword (كلمة المرور) التي يزودك بها موفر DNS (ملقم اسم المجال). انقر فوق إضافة عند الانتهاء.

لإزالة تعيين DNS (ملقم اسم المجال) متغير، انقر فوق زر Delete (حذف) المجاور لتعيين DNS (ملقم اسم المجال).

 

ملاحظة: عليك النقر فوق Save‏ (حفظ) لحفظ كافة الإعدادات الجديدة، وإعادة تشغيل الموجّه بعد إتمام التغييرات.