تثبيت طابعة USB في بيئة نظام تشغيل Linux

يمكن توصيل طابعة USB بالموجّه واستخدامها كطابعة شبكة إذا كنت تستخدم نظام تشغيل يعتمد الطباعة على طابعة تستند إلى بروتوكول الطباعة عبر الإنترنت (IPP‏). Linux يوفر الدعم باستخدام نظام طباعة UNIX الشائع (CUPS‏).‏

ملاحظة: لا يعتمد موجه البيانات بروتوكول Line Printer Daemon/Line Printer Remote ‏(LPD/LPR). يجب تثبيت بروتوكول الطباعة عبر الإنترنت (IPP‏) كجزء من تثبيت CUPS‏.

 

الخطوة الأولى: تثبيت الطابعة المحلية

ملاحظة: يجب تشغيل برنامج CUPS الخفي قبل القيام بهذه الخطوات.

ملاحظة: في حال تم تثبيت الطابعة على كل جهاز كمبيوتر سيستخدمه متى يصبح متصلاً بالشبكة، فانتقل إلى الخطوة الثانية: الحصول على معلومات ملقم الطباعة.

قبل توصيل الطابعة بملقم الطباعة، من المهم تثبيت برامج التشغيل التي توفرها جهة تصنيع الطابعة على كافة أجهزة الكمبيوتر التي ستستخده.

  1. قم بتوصيل طابعة USB بأحد منافذ USB في الكمبيوتر.

  2. قم بتثبيت الطابعة من خلال اتباع تعليمات التثبيت المرفقة بالطابعة.

  3. قم بطباعة صفحة اختبار للتأكد من أن الطابعة تعمل بشكلٍ صحيح.

  4. أوقف تشغيل الطابعة.

 

الخطوة الثانية: الحصول على معلومات ملقم الطباعة

  1. قم بفصل الطابعة عن جهاز الكمبيوتر وقم بتوصيل الطرف المستطيل الرفيع لكبل USB بمنفذ USB في الموجه.

  1. ثم قم بتوصيل سلك التيار بالطابعة، وقم بتشغيل الطابعة.

  2. ابدأ مستعرض ويب. وفي السطر المخصص للموقع أو العنوان، اكتب 192.168.2.1‏ واضغط مفتاح ENTER (إدخال)

ملاحظة: إذا قمت بتعديل عنوان IP الخاص بالموجه، فأدخل عنوان IP الجديد بدلاً من 192.168.2.1‏

  1. عندما يظهر إطار اسم مستخدم وكلمة المرور، فاكتب اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين أنشأتهما. انقر فوق OK‏ (موافق) لتحميل صفحة Status (الحالة) موجه البيانات.

ملاحظة: لن تكون مطالباً بتسجيل الدخول في المرة الأولى التي تتصل فيها بصفحات تكوين موجه البيانات. أنشأت اسم مستخدم وكلمة مرور لتسجيل الدخول لدى موجِّه البيانات، أثناء إجراء معالج الإعداد. فسيلزم استخدامهما متى ترغب في تسجيل الدخول لدى موجه البيانات. علماً بأن اسم المستخدم وكلمة المرور حساسة لحالة الأحرف.

  1. في قسم Device (الجهاز) من صفحة Status (الحالة)، ابحث عن معلومات حول Printer status (حالة الطابعة) وPrinter location (موقع الطابعة). اكتب عنوان Printer location‏ (موقع الطابعة)

الخطوة الثالثة: تكوين CUPS

ملاحظة: عليك القيام بهذا الاجراء على كل جهاز كمبيوتر على شبكتك للسماح بالطباعة باستخدام ملقم الطباعة على موجه البيانات.

  1. ابدأ مستعرض ويب. وفي السطر المخصص للموقع أو العنوان، اكتب http://localhost:631 واضغط مفتاح ENTER (إدخال).


  2. انقر فوق Manage Printers (إدارة الطابعات).



  3. انقر فوق Add Printer (إضافة طابعة).


  4. أدخل معلومات حساب المستخدم Super User (SU)‎‏ وانقر فوق ‏OK‏ (موافق).

  5. أدخل اسم وموقع ووصف الطابعة التي تقوم بتثبيتها وانقر فوق Continue‏ (متابعة). لا تتوقف الأسماء المحددة على أي معلومات سبق أن تم إدخالها.

ملاحظة: لا تدل كلمة "Location‏" (الموقع) على موقع الطابعة الذي قمت بتسجيله في إجراء Print Server Configuration‏ (تكوين ملقم الطباعة). إذ تشير كلمة "Location‏" (الموقع) إلى الموقع الفعلي للطابعة. على سبيل المثال، إذا كانت الطابعة في المنزل وفي الطابق السفلي، فيمكن تعيين العنوان "المنزل-الطابق السفلي". تشير كلمة "Name‏" إلى الاسم الذي يستخدم لتعريف هذه الطابعة في سطر الأوامر.


  1. حدد Internet Printing Protocol‏ (بروتوكول الطباعة عبر الإنترنت (IPP‏)) (http) في حقل Device‏ (الجهاز) وانقر فوق Continue‏ (متابعة).


  2. في حقل Device URI (جهاز URI)،‏ أدخل موقع الطابعة، الذي قمت بتسجيله في إجراء Get Your Print Server Information (الحصول على معلومات حول ملقم الطابعة) أعلاه وانقر فوق Continue (متابعة).

ملاحظة: إن معلومات Device URI (جهاز URI) حساسة لحالة الأحرف ويجب إدخالها تماماً كما هو مبين في قسم Printer location (موقع الطابعة) في صفحة Status (الحالة) موجه البيانات. إذا قمت بتعديل عنوان IP لموجه البيانات، فاستخدم عنوان IP لموجه البيانات بدلاً من 192.168.2.1‏‏.

  1. حدد الجهة المصنعة للطابعة وطرازها ثم انقر فوق Continue‏ (متابعة).

  2. حدد طراز الطابعة ثم انقر فوق Continue‏ (متابعة).

ملاحظة: إذا لم تظهر الطابعة في القائمة، فافتح ارتباط Software (البرنامج) في القائمة في إطار جديد أو علامة تبويب جديدة، وابحث في مخزن CUPS عن برامج تشغيل الطابعة.

  1. انقر فوق Printers‏ (طابعات) لعرض معلومات تتعلق بالطابعة لديك.

الخطوة الرابعة: تحقق من اتصال الطابعة

  1. انقر فوق Print Test Page‏ (طباعة صفحة اختبار) للتأكد من أن الطابعة تتصل بالكمبيوتر.