لم أعد قادراً على الوصول إلى الإنترنت.

عند اتصال جهاز الكمبيوتر بالإنترنت بواسطة موجّه البيانات ؛ يجب أن تعمل مجموعة من الأجهزة مع بعضها البعض.

الخطوة الأولى في حل تلك المشكلة هي معرفة السبب. فثمة العديد من المناطق حيث قد يتعذر فيها الاتصال من الكمبيوتر إلى الإنترنت.

أولا، تحقق من أضواء المؤشرات الخاصة بالأجهزة المختلفة. فإذا أظهر جهاز أو أكثر من تلك الأجهزة علامة على وجود مشكلة معينة، فإن ذلك يعتبر إيضاحاً لما سوف تركز عليه في محاولات استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

في حال أنك لا تزال غير قادر على الاتصال بالإنترنت، استعرض يدوياً الإجراءات التالية.

  1. تحقق من الاتصال السلكي أو اللاسلكي ب موجّه البيانات . إذا تعذر على الكمبيوتر الاتصال ب موجّه البيانات ؛ فلا يمكن أن يتصل بالإنترنت.

  2. إذا كانت المؤشرات الضوئية الموجودة على موجّه البيانات ليست مستجيبة؛ فتحقق من أن موجّه البيانات مستجيبة. يشمل ذلك التحقق من أن المؤشرات الضوئية تعمل بصورة صحيحة، ومن أنه تم تشغيل موجّه البيانات مع استجابتها. إذا كانت موجّه البيانات قيد الإيقاف، أو كان الراديو اللاسلكي لا يعمل، أو إذا كانت موجّه البيانات غير متصلة بالإنترنت (عبر مودم كبل/مودم DSL‏)؛ فلا يمكن للكمبيوتر الوصول إلى الإنترنت أيضاً.

  3. إذا كانت المؤشرات الضوئية على موجّه البيانات مستجيبة؛ فتحقق من اتصال الإنترنت .

 

تحقق من الاتصال السلكي أو اللاسلكي ب موجّه البيانات

عند استخدام اتصال سلكي:

  1. في حال كنت تستخدم اتصالاً سلكياً بين الكمبيوتر و موجّه البيانات ؛ تأكد من أن كبل Ethernet متصل بشكل آمن بمنفذ Ethernet الخاص بالكمبيوتر،و بمنفذ الشبكة المحلية على موجّه البيانات .

  2. تحقق من أن المؤشر الضوئي الخاص بمنفذ شبكة الاتصال المحلية مضاء. تأكد من أن عنوان IP الخاص بالكمبيوتر في الشبكة الفرعية هو نفسه في موجّه البيانات . إذا كنت ما تزال غير قادر على الوصول إلى الإنترنت؛ فـ تحقق من استجابة موجّه البيانات .

في حالة إجراء اتصال لاسلكي:

  1. في حال أنك تستخدم اتصالاً لاسلكياً بين الكمبيوتر و موجّه البيانات ؛ تأكد من أن الأداة اللاسلكية المساعدة تخبر بوجود اتصال ناجح ب موجّه البيانات .

  2. تأكد من أن الكمبيوتر متصل ب موجّه البيانات الخاصة بك، وليس بأخرى، كبوابة مجاورة مثلاً. تستطيع استخدام الأداة اللاسلكية المساعدة للتحقق من Network name (اسم الشبكة) (SSID) (معرف مجموعة الخدمات) الخاص ب موجّه البيانات التي يتم الاتصال معها. في حالة الاتصال ب موجّه البيانات الخاطئة؛ تستطيع استخدام الأداة لحث الكمبيوتر على محاولة الاتصال ب موجّه البيانات . راجع الوثائق الخاصة بالمحوّل اللاسلكي للحصول على معلومات حول كيفية التحقق من موجّه البيانات التي تتصل بها.

في حالة عدم توفر اتصال لاسلكي ب موجّه البيانات :

  1. تأكد من أن جهاز الكمبيوتر قريب بدرجة كافية من موجّه البيانات بحيث يمكن استقبال الإشارة، وأنه لا يوجد شيء يحدث تشويشاً على الإشارة، مثل فرن ميكروويف أو جدار خرساني مثلاً. إذا أجريت فحصاً بواسطة الأداة اللاسلكية المساعدة (ويطلق على هذه الخاصية عادة "فحص المواقع")، وتعذر عليها اكتشاف موجّه البيانات ؛ فقد تكون المشكلة في الإشارة.

  2. تأكد من أنّه تم تكوين موجّه البيانات لتبثّ اسم الشبكة الخاص بها.

  3. تأكد من أن الأداة اللاسلكية المساعدة تستخدم Network name (اسم الشبكة) ‏(SSID) الصحيح وإعدادات الحماية اللاسلكية الصحيحة الخاصة ب موجّه البيانات .

  4. يجب أن تتوافق كافة الإعدادات، مثل اسم الشبكة وطريقة الحماية ((‏WPA‏ (الدخول اللاسلكي الآمن) وWEP‏ (الخصوصية المكافئة للشبكات السلكية)، الخ.)، ومفاتيح الحماية. إذا كانت موجّه البيانات تستعمل تشفير WPA؛ فيجب أن تدعم كل بطاقة لاسلكية أو كل محوّل لاسلكي تشفير WPA. إذا كنت تستخدم بطاقة Wireless PC Card، أو محول PCI‏، أو محول USB لا يدعم تشفير WPA؛ فلن تتمكّن من الاتصال ب موجّه البيانات وستحتاج إلى استخدام تشفير WEP. يرجى مراجعة قسم "التكوين" في "دليل المستخدم" هذا للحصول على معلومات حول تغيير إعدادات الأمان.

  5. تأكد من أنه مسموح للكمبيوتر بالاتصال ب موجّه البيانات . إذا تم تمكين خاصية تصفية MAC على موجّه البيانات ؛ فتأكد من أن عنوان MAC الخاص بالمحوّل اللاسلكي مسموح له بالوصول إلى موجّه البيانات . مثلاً؛ إذا قمت بتغيير المحوّلات اللاسلكية؛ فسيجب عليك إضافة عنوان MAC الخاص بالمحوّل اللاسلكي الجديد إلى موجّه البيانات .

  6. في حالة عدم نجاح أي من هذه الإجراءات؛ يمكنك محاولة إجراء اتصال سلكي بين الكمبيوتر و موجّه البيانات عن طريق توصيل كبل Ethernet بين منفذ شبكة الاتصال المحلية الخاص بالكمبيوتر و منفذ شبكة الاتصال المحلية على موجّه البيانات (تأكد من كون الأضوء المناسبة لمنفذ الشبكة المحلية قيد التشغيل.) فإذا نجح تشغيل الاتصال السلكي، هذا يعني بالتالي أن المشكلة تكمن على الأرجح في الاتصال اللاسلكي للكمبيوتر ب موجّه البيانات . عليك في هذه الحالة اتباع الخطوات السابقة من جديد.

إذا أمكنك التحقق من الاتصال بين الكمبيوتر و موجّه البيانات ؛ فمن المحتمل أنّ موجّه البيانات غير متصلة بالإنترنت أو أنها لا تعمل بشكل صحيح. ويجب عليك التحقق من اتصال موجّه البيانات بالإنترنت.

 

تأكد من استجابة موجّه البيانات

  1. تحقق من أن المؤشرات الضوئية الخاصة بكل من الطاقة والوضع اللاسلكي والإنترنت مضاءة على موجّه البيانات .

  2. ابدأ مستعرض ويب. في السطر المخصص للموقع أو العنوان، اكتب 192.168.1.1 واضغط على مفتاح ENTER‏.

ملاحظة: إذا قمت بتعديل عنوان IP الخاص ب موجّه البيانات ؛ فأدخل عنوان IP الجديد بدلاً من 192.168.1.1.

في حالة ظهور واجهة الويب الخاصة ب موجّه البيانات ، ولم تستطع الاتصال بالإنترنت؛ فقد تكون المشكلة في اتصال موجّه البيانات بمودم الكبل/DSL. انتقل إلى الخطوة الثالثة.

إذا لم تظهر واجهة الويب الخاصة ب موجّه البيانات ؛ فيج عليك إعادة تشغيل الكمبيوتر.

  1. ويجب أن يحصل جهاز الكمبيوتر على عنوان IP (مثل 192.168.1.5) من موجّه البيانات .

  2. حاول مجدداً الوصول إلى صفحات تكوين موجّه البيانات على العنوان 192.168.1.1.

  3. في حالة ظهور صفحات تكوين ب موجّه البيانات ، ولم تستطع الاتصال بالإنترنت؛ فقد تكون المشكلة في اتصال موجّه البيانات بمودم الكبل/DSL. تحقق من اتصال موجّه البيانات بالإنترنت.

  4. في حالة استمرار عدم ظهور صفحات تكوين موجّه البيانات ؛ يجب إعادة تشغيل موجّه البيانات .

    1. باستخدام أداة رفيعة مثل مشبك أوراق، اضغط برفق لمدة ثانية واحدة على الزر Reset (إعادة الضبط) الموجود خلف موجّه البيانات .

    ملاحظة: إذا قمت بالضغط على مفتاح Reset (عادة الضبط) لأكثر من 10 ثوان؛ فسوف تستعيد موجّه البيانات إعدادات المصنّع الافتراضية.

    1. انتظر حوالي 30 ثانية حتى تستقر المؤشرات الضوئية على موجّه البيانات .

    2. قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.

    3. حاول الوصول إلى عنوان الويب الخاص ب موجّه البيانات على العنوان 192.168.1.1

    4. في حالة ظهور صفحات تكوين ب موجّه البيانات ، ولم تستطع الاتصال بالإنترنت؛ فقد تكون المشكلة في اتصال موجّه البيانات بمودم الكبل/DSL. تحقق من اتصال موجّه البيانات بالإنترنت.

  5. إذا كنت ما تزال لا تستطيع الوصول إلى موجّه البيانات ؛ فقد يلزم إعادة موجّه البيانات إلى إعدادات المصنع الافتراضية.

ملاحظة: عند العودة إلى إعدادات المصنع الافتراضية؛ ستفقد كافة الإعدادات المخصصة التي أجريتها للبوابة، كما ستحتاج إلى إعدادها مجدداً كما لو كنت تقوم بتثبيت موجّه البيانات للمرة الأولى. وبطريقة أخرى؛ تستطيع استعادة الإعدادات إذا كنت قمت بعمل نسخة احتياطية لإعدادات موجّه البيانات .

  1. باستخدام أداة رفيعة مثل مشبك أوراق؛ اضغط على الزر Reset (إعادة الضبط) الموجود بخلف موجّه البيانات لمدة 10 ثوانٍ.

  2. انتظر حوالي 30 ثانية حتى تستقر المؤشرات الضوئية على موجّه البيانات .

  3. حاول الوصول إلى عنوان الويب الخاص ب موجّه البيانات على العنوان 192.168.1.1

  4. في حالة عدم ظهور واجهة الويب الخاصة ب موجّه البيانات بعد استعادة إعدادات المصنع الافتراضية، فقد يكون هنالك عطل في موجّه البيانات . الرجاء الاتصال بقسم U.S. Robotics لدعم العملاء الدعم.

 

التحقق من اتصال موجّه البيانات بالإنترنت

  1. في صفحات تكوين موجّه البيانات ؛ انقر فوق الخيار General (عامة) الموجود ضمن القائمة Status (الحالة).

  2. انقر فوق Refresh (تحديث) لتحديث الصفحة بأحدث معلومات للحالة.

  3. اذهب إلى قسم DSL (الخط الرقمي المشترك) الموجود في الصفحة، وتحقق من أن للبوابة WAN IP address (عنوان IP لشبكة الاتصال الواسعة) (مثل 235.42.181.5). يوضح عنوان IP هذا هل موجّه البيانات متصلة بمودم كبل/مودم DSL أم لا.

  4. إذا لم يكن للبوابة عنوان IP خاص بالشبكة الواسعة WAN، فقم بإعادة تشغيل موجّه البيانات .

  5. إذا كنت ما تزال لا تستطيع الوصول إلى الإنترنت؛ فانقر فوق الخيار WAN Setup (إعداد شبكة الاتصال الواسعة) الموجود ضمن القائمة Internet (الإنترنت) واستخدم هذه الصفحة لتكوين اتصال موجّه البيانات بالإنترنت. (إذا كان لديك مودم DSL، قد تُطالب بإدخال معلومات تسجيل الدخول التي زودك بها ISP (موفر خدمة الإنترنت.))

ملاحظة: إذا كان بروتوكول WAN (شبكة الاتصال الواسعة) ثابتاً، فستحتاج إلى التحقق من أن عنوان IP للشبكة الواسعة الخاص ب موجّه البيانات عنوان IP صالح وثابت. إن عنوان IP الصالح والثابت هو العنوان الذي يوفره لك موفر خدمة الإنترنت أو العنوان الموجود في الشبكة الفرعية نفسها كالجهاز المتصل بمنفذ شبكة الاتصال الواسعة الخاص ب موجّه البيانات .

  1. وإذا لم يكن هناك عنوان IP للبوابة حتى بعد تكرار خطوات هذا البرنامج التعليمي؛ فقد تكون المشكلة في مودم الكبل/DSL أو في موفر خدمة الإنترنت. الرجاء الاتصال بدعم العملاء التابع لمزود خدمة الإنترنت.

العودة إلى صفحة "استكشاف الأخطاء وإصلاحها"